قصر الحيران

Mohamed.N


    موجز عن التربية والتعلم والتعليم

    شاطر
    avatar
    ksarmohamed

    المساهمات : 70
    تاريخ التسجيل : 07/12/2012

    موجز عن التربية والتعلم والتعليم

    مُساهمة  ksarmohamed في الثلاثاء ديسمبر 18, 2012 4:05 pm

    التربية بمعناها الأكبر هو كل فعل أو خبرة تؤثر على الطابع التكويني للعقل أو للقدرة الجسدية للفرد. التعليم، بمعناه التقني، هو العملية التي تنقل عمدا معرفة ومهارات وقيم المجتمع المتراكمة من جيل إلى آخر. ما يقوم به المدرسون بالمؤسسات التعليمية بتعليم الطلاب العديد من الموضوعات، بما في ذلك القراءة والكتابة والرياضيات والعلوم والتاريخ، فتسمى هذه العملية "تدريس" أو "تعليم". اما "التعلم" فهي عملية اكتساب الخبرة أو المعرفة أو القيمة.

    بالإضافة التربية الصفية التقليدية، هناك مجموعة من حالات التعلم تحصل باساليب غير تقليدية وخارج الصف الدراسي مثل في المتاحف والمكتبات والتجربة في الحياة، ومؤخرا، عن طريق التفاعل مع شبكة الإنترنت. والآن هناك العديد من خيارات التعلم الغير تقليدية متوفرة والتي تستمر في التطور.

    وعلى مر العصور، تناول العديد من المربين وعلماء النفس مواضيع فلسفة التعلم والتعليم مما أثرى علم التربية بالعديد من النظريات والتطبيقات والادوات التي تدير العملية التعلمية. كما تطورت المجال من فكرة أن المدرس هو الأساس إلى مفهوم جديد يشدد على نجاح الطالب الشخصي كمعيار لنجاح العملية التدريسية. ومؤخرا، خرجت دعوات بعدم فعالية العملية التعليمية والحاجة إلى إعادة هندستها لتتلائم مع عصر المعلومات المجانية.
    تربويون عرب:

    ثابت بن قرة بن مروان عالم عربي اشتهر بالفلك والرياضيات والهندسة والموسيقى ولد في حران بسوريا سنة 221 هـ الواقعة على نهر البليخ أحد روافد نهر الفرات في سوريا. هوأول من توصل لحساب طول السنة الشمسية حيث حددها بثلاثمائة وستون يوما و6 ساعات و9 دقائق و12 ثانية (أي أنه أخطأ بثانيتين فقط). عمل في الجامع الكبير في حران ثم انتقل سنة 848 م إلى الرقة وأنشأ بها مدرسة عليا لتعليم الفلك والفلسفة والطب
    صورة تربوية:مدرسة الشباب في موريتانيا. يتعلّمون فيها سور القرآن الكريم على الألواح الخشبية.
    شخصية تربوية:
    كلاوديوس بطليموس (83 – 161 م) المعروف باسم "الحكيم بطليموس"، عالم رياضيات، وجغرافية، وفلك ومنجم. توفي في الإسكندرية العام 161 م.هو صاحب العديد من الإطروحات العلمية، ثلاثة منها بالتحديد لها تأثير كبير على العلوم الإسلامية والأوروبية. الأولى هي الإطروحه الفلكيه والرياضية التي تعرف باسم المجسطي. والثانية هي مناقشة مستفيضه للجغرافية. والثالثة هي الإطروحه التنجيمية الفلكيه المعروفة باسم "بتيترابيبلوس" (الكتب الاربعة) الذي هو أساس كل قوانين التنجيم التي يتبعها المنجمين منذ أقدم العصور.
    التربية حول العالم:
    لتعليم في روسيا: التعليم في روسيا في الغالب هو تعليم دولة ويخضع لإشراف الوزارة الاتحادية للتعليم والعلوم. السلطات الإقليمية تنظيم التعليم ضمن ولايتها القضائية في إطار السائدة القوانين الاتحادية. الانفاق الحكومي في عام 2004 لقطاع التعليم وصلت إلى 3.6% من الناتج المحلي الإجمالي، أو 13% من الموازنة العامة للدولة الموحدة. المؤسسات الخاصة تشكل 1% من نسبة الطلاب في التعليم ما قبل المدرسة، و0.5% من طلاب المدارس الابتدائية، و17% من الطلاب على المستوى الجامعي.
    نظرية تربوية:
    تعليم الكبار أو تعليم الراشدين هو عملية ممارسة تدريس وتعليم الكبار. يمكن أن يحدث تعليم الكبار في مكان العمل، من خلال برامج 'التعليم المستمر' في المدارس الثانوية، أو في الكليات أو الجامعات. كما يمكن أن تشمل أماكن أخرى مثل المدارس الشعبية، كليات المجتمع، أو مراكز التعلم مدى الحياة. وغالبا ما يشار إليها بالتدريب والتطوير وعادة ما تكون لها علاقة بتطوير القوى العاملة أو التطوير المهني. كما كان تسمى بالأندراغوجيا لتمييزها عن البيداغوجيا وهو علم أصول تدريس الصغار). يختلف تعليم الكبار عن التعليم المهني، وعن تعليم الكبار الغير نظامي، بما في ذلك دراسات مهارات التعلم أو ورات التنمية الشخصية.
    التربية في البلاد العربية:التعليم في سوريا: تعتبر الأعوام التسعة الأولى من التعليم الأساسي في سوريا وهي للأطفال ما بين 6 و 11 سنوات إجبارية ومجانية لجميع المقيمين. و تتضمن المرحلة الثانوية على 3 سنوات من التعليم المهني التجاري أو الصناعي أو الزراعي أو العام، يتبعها 3 سنوات من التعليم المهني أو الأكاديمي وكذلك معاهد الدراسات المتوسطة والعالية والدراسة الجامعية. نسبة القادرين على القراءة والكتابة بالبلد: 79.8% (حسب إحصائية 2006) ويشكل منهم الذكور: 86.0% والإناث: 55.9%. في عام 2003 كان نصيب التعليم من ميزانية الدولة ما يقارب 8.6%.
    مقالة تربوية مختارة:منظمة حاسوب محمول لكل الطفل (OLPC) هي منظمة أميركية غير ربحية تشرف على إنشاء جهاز تعليمي زهيد لاستخدامه في العالم النامي. ومهمتها هي "خلق فرص تعليمية لأفقر أطفال العالم من خلال توفير لكل طفل حاسوب محمول متصل بالإنترنت ويحتمل الصدمات ومنخفض التكلفة، ويعتمد على طاقة منخفضة، ويحتوي على برمجيات تشجع التعاون، والتعلم الذاتي البهيج.
    كلمات تربوية:الأوساط الأكاديمية: مصطلح جماعي للمجتمع العلمي والثقافي المتفاعل في محيط التعليم العالي والبحوث ككل. الكلمة تأتي نسبة إلى منطقة akademeia من ضواحي أثينا القديمة ، حيث اشتهر مجمعهاالرياضي كمركز للتعلم يديره أفلاطون.عـ
    التقييم: عملية توثيق، وعادة بعبارات قياسية، المعارف والمهارات والمواقف والمعتقدات.عـ
    التعليم الإلكتروني هي وسيلة من الوسائل التي تدعم العملية التعليمية والتعلمية وتحولها من طور التلقين إلى طور الابداع والتفاعل وتنمية المهارات.
    هل تعلم:
    ... أن بروفسور جامعة ميشيغان "توماس تروبلود" حظي باهتمام على الصعيد الوطني عندما ذكرت صحيفة شيكاغو تريبيون في عام 1903 انه يقدم مساق جديد سمي "في ممارسة الحب"!عـ
    ... أن أول حافلة مدرسية كانت عربة تجرها الجياد استخدمها جورج شيليبير في عام 1827 لصالح لمدرسة الكويكرز في لندن، وكانت مصممة لنقل 25 طفلاعـ
    ... إن منحة والتر بايرز تعتبر أعلى منحة أكاديمية شرفية تمنح لرياضيي "جمعية الرابطة الرياضية الوطنية"عـ
    ... أن مدرسة طوكيو الأولى، واحدة من أهم المدارس الثانوية العامة في اليابان، طردت كل طلابها الكورييين في عام 1905 عندما تظاهروا ضد معاهدة أولسا بين اليابان وكوريا
    و لاتنسو التسجيل باي باي afro cheers

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 20, 2017 9:35 am