قصر الحيران

Mohamed.N


    التاريخ الخاص بمدينة الأغواط

    شاطر
    avatar
    ksarmohamed

    المساهمات : 70
    تاريخ التسجيل : 07/12/2012

    التاريخ الخاص بمدينة الأغواط

    مُساهمة  ksarmohamed في الجمعة ديسمبر 14, 2012 8:55 am

    [center]الأغواط
    من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
    إحداثيات: 33°48′ش 2°53′ق (خارطة)

    الأغواط

    معلومات
    البلد الجزائر
    ولاية الأغواط
    دائرة الأغواط
    الرمز البريدي 03000
    الإدارة
    رئيس البلدية بوسبسي الطاهر (2010 - 2012)
    من حزب جبهة التحرير الوطني
    بعض الأرقام
    مساحة 400 كم²
    تعداد السكان 170693 [1] نسمة (إحصاء : 2012)
    كثافة نسمة/كم²
    موقع جغرافي
    موقع ٭33.806538°ش 2.882195°ق



    مدينة الأغواط هي إحدى المدن الجزائرية المتوسطة الحجم تقع في قلب الجزائر. تحتوي على الكثير من الخيرات تشتهر بالنخيل وببساتينها الضاربة في جذور التاريخ وأهل الأغواط من أشد الناس كرما، وأول نشأتها كانت على هضبات عرفت بتزقرارين، أما بساتينها وأراضيها الفلاحية فبعضها يقع شمال تلك الهضاب، ويسمى الآن بالواحات الشمالية وبعضها الآخر يقع جنوبها ويسمى الواحات الجنوبية ويمتد خارج الواحاتين سهلان كانا يستغلان في زراعه الحبوب مسمى الأول الضاية القبليه (الجنوبية) ويسمى الثاني الضاية الغريبة.

    تتميز المدينة بطابعها العربي الأصيل الذي يعود إلى مؤسسيها العرب الهلالين -على أنقاض المدينة الأمازيغية المندثرة- خلال العصور الوسطى في القرن ال11 م، ولحسن حظ المدينة أن المستعمر الفرنسي قرر أن يجعلها منطقة ذات حكم عسكري فاكتفى ببناء الثكنات ولم يتدخل في المعمار كثيرا.

    تقع على خط الطول 2درجة و 55 دقيقة شرقاً وخط العرض 33درجة و 48دقيقة شمالاً. ويخترقها وادي مزي الذي يتكون عند جبل العمور ويجري باتجاه الشرق. تقوم المدينة فوق تلين متفرعين من جبل تيزيغرارين (و هو آخر امتداد لجبال الأطلس الصحراوي) ويقسمانها قسمين: قديم وحديث، وتقوم الأحياء الحديثة فوق التل الجنوبي وفيها مباني الحكومة ومنشآت عسكرية، أما القسم القديم فيحتل التل الشمالي وما يزال يحتفظ بطابعه وأسلوب عمارته الصحراوية. وتنتشر بساتين النخيل والأشجار المثمرة في ناحية الجنوب والشرق وعلى جانبي وادي مزي الذي يدعى وادي جدي في مجراه الأسفل بنواحي بسكرة، وقد أقيمت سدود ثلاثة على هذا الوادي لري البساتين والأراضي الزراعية التي تنتج التمور والفواكه والخضر والحبوب. وتمنح البساتين الواحة منظراً فريداً لوقوعها على الشريط الذي تلتقي فيه الصحراء في الجنوب مع جبال الأطلس الصحراوي عند الطريق الذي يربط مدينة الجزائر بوسط إفريقية، ومساحة الواحة 253 هكتاراً، وهذه البساتين هي سبب تسميتها بالأغواط (جمع غوطة أي المطمئن من الأرض ومجتمع النبات والماء)، وكل البساتين في الأغواط أملاك خاصة ومتداخلة تداخلاً كثيفاً، وتتخللها دروب ريفية متشابكة ومعظمها مروي بشبكة من القنوات الصغيرة تعرف بالسواقي.[2]

    إن وقوع الأغواط على ملتقى الطرق التي تتفرع نحو الغرب إلى أولاد سيدي الشيخ، وإلى الجنوب نحو مزاب وورغلة (ورقلة)، وإلى الشرق نحو الزيبان وبسكرة، وإلى الشمال نحو وهران وقسنطينة جعل منها مركزاً تجارياً مهماً.

    تشتهر المدينة باحياءها وأزقتها القديمة كزقاق الحجاج، القابو، الصوادق، الزبارة، قصر البزائم - زوايمو -، فواد المهر، قصر الفروج -الصــادقيـة-، قصر المغدر -المقدر-، الشطيط (هناك اثنان الشرقي والغربي)، المقطع (هناك اثنان القبلي والمقطع الضهراوي)، كراع فراح، الواحات الجنوبية (سيدي يانس)، القواطين، الضلعة، الغربية-القربية-، زقاق بلهــروي، زقاق الطاقة وباب الربط، بالإضافة إلى ساحتها الشهيرة رحبة الزيتون وجنان البايلك.

    و كذا أحياءها العريقة كالمعمورة (حي بو عامر) والمقام ووسط المدينة -البلاد-، بالإضافة إلى أحياء أُُستحدثت حديثا كالواحات الشمالية، حي 330 سكن، حي450 سكن، 200 سكن، 600 سكن، 400 سكن، حي الساسي بولفعة، حي المستقبل وأحياء المصالحة، الوئام....

    وهنالك قرية برج السنوسي التي تعد امتداداَ طبيعيا للمدينة في الضفة الشرقية لوادي مزي.
    lol! lol! Sleep rabbit tongue

    [center]


    عدل سابقا من قبل Admin في الجمعة ديسمبر 14, 2012 10:00 am عدل 1 مرات (السبب : لأن أكثرية الناس لايعرفون مدينة الأغواط)

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 20, 2017 9:28 am